عاصفة تهدد مهمة «Artemis I» القمرية التابعة لناسا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لدى ناسا فرصة بنسبة 20 في المائة فقط لإطلاق صاروخها القمري Artemis I يوم الثلاثاء بسبب اقتراب عاصفة قد تتحول إلى إعصار عندما تصل إلى اليابسة الأربعاء القادم.

ومن المقرر، أن ينطلق صاروخ نظام الإطلاق الفضائي (SLS) ومركبة أوريون الفضائية  الثلاثاء 27 سبتمبر، مع فتح نافذة الإطلاق لمدة 70 دقيقة في الساعة 11:37 صباحًا بالتوقيت الشرقي.

يتوقع المركز الوطني للأعاصير، أن الإعصار المحتمل سيسافر فوق غرب كوبا في وقت مبكر من يوم الثلاثاء ، مع عاصفة استوائية تضرب فلوريدا منتصف النهار.

قال المديرون، إن الصاروخ جاهز للانطلاق يوم الثلاثاء في أول رحلة تجريبية له بدون رواد فضاء ، بعد التغلب على المزيد من تسرب الهيدروجين خلال اختبار التزود بالوقود في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وذكرت ناسا، أنها ستواصل مراقبة التوقعات وستقرر في موعد لا يتجاوز السبت ما إذا كانت ستؤجل الإطلاق ، بل تسحب الصاروخ من المنصة ويعود إلى الحظيرة.

لغت تسريبات الوقود والمشكلات الفنية الأخرى أول محاولتين لإطلاق صاروخ نظام الإطلاق الفضائي (SLS) ومركبة أوريون الفضائية، والتي ستكون غير مأهولة عندما تقلع أخيرًا.

أجرت وكالة ناسا اختبارات على الصاروخ، مما أدى إلى ظهور المزيد من تسريبات الوقود ، لكن المهندسين تمكنوا من خفض المشكلات إلى مستويات مقبولة.